كيف أجعل طفلي ينام ساعات طويلة

نوم الأطفال

إنّ أهميّة النّوم لا تقل درجة عن أهمية الغذاء والشراب، لذلك فمن واجب الأهل أن يهتموا بنوم أطفالهم؛ لأنّهم يلعبون الدور الأكبر في تشكيل عادات النوم عندهم، وبهذه الطريقة يستطيعون تعليم أطفالهم العادات الجيّدة عن النوم المبكر، حيث إنّ الأطفال قديماً كان معدل نومهم أكثر من الأطفال في الوقت الحاضر، ونتيجة لعدم الحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم، فإن الأطفال سيتعرضون إلى مخاطر مختلفة.

يُساعد النوم على إعطاء الجسم الرّاحة اللازمة للقيام بأعمال النّهار، ولا يتوقف أهميّة النوم عند هذا الأمر، فهو يُساعد أيضاً في نمو خلايا الجسم في مختلف مراحل حياة الإنسان، سواء أكان في مرحلة الطفولة، أو البلوغ.

خطوات لنومٍ عميقٍ لطفلك

يُعتبر النوم وسيلة لكي ينمو جسم الطفل، لذلك فمن الأفضل أن يحصل الطفل على ثماني ساعات من النوم، وأن يتم توزيعها بين الصباح والمساء، وحتى تضمن الأم نوم طفلها لفترة جيدة، يجب عليها أن توفر كل ما يحتاجه طفلها من البرامج التي تُستخدم من أجل نومه، ومن هذه البرامج ما يلي:

  • ترك الطفل يبكي وحده إلى أن ينام.
  • إعطاء كافة الوجبات للطفل التي يجب أن تكون مشبعة وغنية بالعناصر، حتى لا يشعر الطفل بالجوع في فترة المساء ويخلد إلى النوم.
  • ترك الطفل وحده في فراشه، وذلك عندما يشعر بالنعاس، مع عدم هزه حتى لا يتعود على ذلك. وضع روتين لنوم الطفل وأوقاته، مع التأكد من كافة الأمور التي قد تزعجه في نومه مثل الملابس.
  • والأفضل أن يتم إتمام واجبات الطفل في غرفته، حتى يتعلم أنّ ذلك المكان مُخصص له ولنومه.
  • وضع لعبة مع الطفل، أو أيّ شيء آخر، دون أن يلحق الضرر به، حتى يشعر بالاطمئنان أثناء نومه.

عدد ساعات النوم المناسبة للأطفال

فيما يتعلق بعدد ساعات النوم الكافية للأطفال، فهي تختلف من مرحلة إلى اَخرى، كالتالي:

أول ثلاثة شهور في حياة الطفل: إنّ الأطفال حديثي الولادة ينامون أكثر مما يستيقظون، ولكن عدد هذه الساعات تختلف من طفل لاَخر، والأفضل أن تتراوح من ثمانية إلى ثماني عشرة ساعة، بسبب وجود بعض المعيقات كحاجة الطفل إلى الطعام.

  • الأطفال من 3 – 6 شهور : يُصبح الطفل بعد نموه أقل حاجة إلى الطعام في الليل، وبهذا يستطيع النوم أطول، وينام ما يقارب 8 ساعات في الليل .
  • الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 6-12 شهراً : في هذه الفترة يزداد نوم الأطفال إلى 12 ساعة، لقلة حاجتهم إلى الرضاعة في الليل، ولكن من الممكن أن يُؤدي ألم نمو الأسنان إلى استيقاظ الطفل.
  • الأطفال بعمر 12 شهراً: يجب أن يبلغ معدل نومهم ما بين 12-15 ساعة.
  • الأطفال بعمر السنتين:الأطفال في هذا العمر يأخذون قيلولة في النهار، مع النوم 12 ساعة في الليل. الأطفال من عمر 3 -4 سنوات: من الأفضل لهم أن يناموا 12 ساعة، مع حاجة بعضهم إلى قيلولة في النهار.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *